شعر حزين عن الموت
موت
الموت يأتي فجأة، دون سابق إنذار. حيث يسرق منا الفرحة والسعادة، ويخطف منا أحبتنا، ويفرقنا، ويدخل الحزن في قلوبنا. ويأتي الموت، وبعد فقدان الأحبة يظلم القمر، وتظلم الشمس، وتصبح حياتنا صحراء قاحلة بلا زهور ولا ملامح ولا ألوان. عندما يرحل أحباؤنا، لا نعتقد أنهم لم يعودوا موجودين في عالمنا. لا نعتقد، ولا نريد أن نصدق، أنهم رحلوا وتركونا نعاني مرارة خسارتهم. كم هو مؤلم. مرارة مرارة الشوق إليهم، وكم هي ليالي العمر باردة وكئيبة دون دفئهم وحنانهم الذي غمرنا. الموت تلك الكلمة التي تحمل في داخلها معاني كثيرة حزينة وألم فراق الأحبة.
الطبيب هو دواءه ودواءه
يقول أبو العتاهية:
الطبيب هو دواءه ودواءه
لا يمكن أن يأتي أي دفاع مكروه
فما بال الطبيب الذي يموت بهذا المرض؟
لقد شفى جرحه في الماضي
لقد ذهب الشافي والمعافي والواحد
فأحضر الدواء وباعه لمن اشتراه
لقد سلمتني عائلتي إلى القبر
لقد سلمتني عائلتي إلى القبر
لقد تركوني، وضاعت
لقد تركوني معدما وبائسا
كل ما يمكنني فعله اليوم هو البكاء
كل ما كان كان كما لو لم يكن
وكل ما حذرته منه قد تحقق
وهذا هو حجم الحشود
لقد أصبح مثل اللهب في كفي
وعندما وجد رفيقا لي هنا
ليس ظالمًا أو فاسدًا أو فاسدًا للأخلاق
إذا رأيتني ورأيت حالتي
لقد بكيت من أجلي يا صديقي مما ترى
تعجبني كبرياء الرجل
تعجبني كبرياء الرجل
وغدا سيدفن في قبره
فما بال من يكون منيه أولًا؟
وتنفجر جثته الأخيرة
ولم يعد لديه ما يقدمه
من فضلك لا تتأخر، حذر
الأمر أصبح مختلفا
في كل ما قضى وقضى
الموت ربع ياردة دون أن تطأ القدم
يقول أبو العلاء المعري:
الموت ربع ياردة، لا تطأه القدم
وكان فيها رجل فثنيها كما خرجوا
والملك لله من نجح في الحصول على الثروة
يكررها بالقوة، ويشمل هو نفسه الدرك
إذا كنت أنا أو أي شخص آخر لدينا قوة الإصبع
على الأرض، كان من الممكن أن يكون الأمر شائعا
فإذا صفا العقل سقط العبء عن حامله
عنه، ولم ترى قتالاً في الهياج
آخر ما رماه صاحبه
يرضي القبيلة بتقسيمها إلى شركة
اترك الساقطين؛ فإن قدروا عليك فبقوا بين عشية وضحاها
إليه تسافر ولا تنصب لنفسها فخًا
إنه للموت الذي سعى إليه الباحثون منذ خلقوا
ولا يهمك إن كانت أنسا الركبه أو أركا
الموت أهون، والأرواح تراقب
كان طلاقها من خليل نزاعًا طويل الأمد
الشخص مثل نجيب رام عنبرة
من المانون، ولما امتلأت بركة
إذا اقترب مني الموت
إذا اقترب مني الموت
أنا لا أكره أن أكون بالقرب منه
ذلك هو الحصن الأكثر تحصينا
القبر يوضح طريقه
من يقابله لا يراقب
فهو مخطئ، ولا يخاف من ضيقه
كما لو كنت سيد الجمال
ويمارس خبرته
أو ناشط يريد ذلك
في خراب الأرض عربها
وإذا كررتها سأصلي
دفنت في شر ترابها
وقد مر الوقت للتو
واستقر في عمر ربه
الجميع يخافون من الموت
ولا يتوقف عن الشرب
الصارم يتجنب العض
ب، ليبدأ غربه
وإزالة، على رأس السرير
أصعب من ألف ضربة
وحارب النواة، في داخلنا
بالطبع يعاني من حربه
يا ساكن القبر! يُعرِّف
قم بتحمير الحمام ودفنه
ولا تقلقوا فأنا كذلك
ماذا علي أن أفعل بذلك؟ تدريبه
يكره الناس مثل العج
دال الذي أعاد قطيعه
أو كالمقرض من المال
سلات، يطرق زره
ليس هناك سرب يعرض الرب
هذا، ولا نفس القطيع
ولا أظن الموت
نجوم تجربته يتقدمون
سوف تأخذ النسر والأغنام
-R والأسماك والتربة
ابحث عن كل روح
شرق وغرب الفضاء
وافتروا بغير بر
العجم، وعربها
يا له من وميض من العقيق
إلا إذا كان ذلك يثير غضبه
كان يعبد بحرية
ما الذي يحاول الهروب منه؟
ومن طلبني لم يجدني
وتقع المنازل إلى الغرب منها
لقد كان رحيل جون
كأنهم ريش غربته
ثم خرج فأذهلنا
بالنسبة للقار، قام بتغيير ملاطه
إذا حصلت على النعاس قليلا
لقد أحسبتها قريبة
وليس لدي آلة
السر، غير القرب
لقد كنت مباركا
يقول أبو العلاء المعري:
أنت مبارك! فرض الموت على الصبي
حتى لو كانت بعض النجوم تلمع
وقد يكون الإنسان كالنسر في المجد والمجد
لقد جاء بأسنانين مثل اقتراب النسر
البؤس الذي نجده سهل
الناس في رحلة، أو عبور الجسر
لا يغادر الإنسان دنياه وهو راضٍ
بكل فخر، ولكن بالإكراه
الآداب والملكية لا تمنعان من سيد
مثل قابوس، في أيامه، خسرنا
متى سألتقي بعائلتي بعد الموت؟
أخبرهم أنني هربت من الأسر
هبت زوبعة، وضربت المائة، ولم أتوقف
في تسبيحك يكون مثل الكسر في الكسر
الروح تبكي من أجل العالم
يقول علي بن علي بن أبي طالب:
الروح تبكي على الدنيا وهي تعلم
السعادة في ترك ما فيها
فلا وطن ليعيش فيه الإنسان بعد الموت
إلا الذي بناه قبل الموت
فإن أحسن بناؤه كان مسكنه جميلا
فإذا بناها إنسان خاب بانيها
نحن نجمع أموالنا لذوي الميراث
ودورنا هو أن نبنيها لخراب الأبدية
أين الملوك الذين كانوا سلطنات؟
حتى أسقاها كأس الموت تحت قدميها
كم تم بناء مدن في الآفاق
لقد دمرت والموت أكل أهلها
فلا تعتمد على الدنيا وما فيها
لا شك أن الموت يفنينا ويبيدها
لكل نفس وإن كانت في خوف
ومن الموت تقويها الآمال
واحد ينتشر بها والوقت يأخذها بعيدا
الروح تنشرها والموت يطويها
وما الكرم إلا محض الأخلاق
الدين هو الأول والعقل هو الثاني
العلم هو الثالث والحلم هو الرابع
الكرم هو الخامس، والفضيلة هي السادسة
البر هو السابع والشكر هو الثامن
الصبر هو الجزء التاسع والرفق هو الباقي
الروح تعلم أنني لا أصادقها
ولا أهتدي إلا إذا عصيتها
وغدًا سأعمل لدى رضوان، أمين مخزنها
ورفعه الجار أحمد الرحمن
قصورها الذهب وطينها المسك
الزعفران هو الحشائش التي تنمو هناك
أنهارها من اللبن المحمض والعسل
والخمر تجري في مجاريها كالرحيق
والطيور تجري بعنف على الأغصان
تمجد الله بصوت عالٍ في أغانيها
ومن اشترى بيتا في الجنة سكنه
بصلاة في ظلمة الليل يسلم عليها
تعليقات
إرسال تعليق